Headlines News :
Logo Design by FlamingText.com

SA'ATUL AN

TARIKHUL AN

ARCHIVE

Tarjim

POST

Sabtu, 03 April 2010

Nikah Mut'ah

NIKAH MUT’AH
A. Abstraksi dan Fokus Pembahasan
Sesungguhnya problem sosial yang paling memprihatinkan dan menghancurkan masyarakat manusia adalah penyimpangan seks. Akan tetapi seks merupakan unsur mendasar untuk kesinambungan hidup manusia, sebagaimana dikehendaki Allah Swt. yang telah menjadikan segala sesuatu berpasangan, laki-laki dan perempuan, baik dari jenis manusia, hewan, tumbuhan, dan sebagainya. Allah Swt. berfirman :
وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
“Dan segala sesuatu Kami ciptakan berpasang-pasangan supaya kamu mengingat akan kebesaran Allah”. (QS. Adz-Dzariyat:49)1
Lanjuuut..

الحديث المدرج

الباب الأول
الحديث المدرج

التعريف
لغة : اسم مفعول من "أدرج الشيء في الشيء" إذا أدخلته فيه وضمنته إياه.
اصطلاحا : ما غير سياق إسناده أو أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل أي بلا فصل أى بلا فاصل بين المرفوع والمدرج لأن الحديث كان مرفوعاا قبل الإدرارج وسمي بذلك لأنه أدرج في المتن شيء فهو مدرج فيه، كما أنشده صاحب منظومة البيقونية.
المدرجات في الحديث ما أتت من بعض ألفاظ الرواة اتصلت
وفي اصطلاح المحدثين: هو الحديث الذي زيد فيه ما ليس منه في السند أو في المتن ويعرف المدرج بوروده منفصلا في روايته أخرى أو بالنص على ذلك من الراوي أو من بعض الأئمة المطلعين أو باستحالة كونه سلى اللع عليه وسلم يقول ذلك.

أقسامه
ينقسم إلى قسمين (1) مدرج المتن (2) و مدرج السند
1. مدرج المتن
تعريفه: ما أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل اى أن يدخل في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء من كلام بعض الرواة فيتوهم من يسمع الحديث أن هذا الكلام منه، وقد يكون في أول الحديث، وقد يكون في وسطه وقد يكون في أخره وهو أكثر.
1. أن يكون الإدراج في أول الحديث وهو قليل:
مثاله: ما رواه الخطيب البغدادي من رواية أبي قطن عمرو بن الهشيم وشبابة بن سوار عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسبغوا الوضوء ويل للأعقاب من النار، فقوله "أسبغوا الوضوء" مدرج من كلام أبي هريرة وقد بينت ذلك رواية البخاري في صحيحه عن أدم عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: أسبغوا الوضء: فأن أبا القاسم صلى الله عليه وسلم قال: "ويل للاعقاب من النار" فقد وهم في الأولى أبو قطن، وشبابة عن شعبة وقد رواه الجم الغفير عنه كرواية أدم.
2. أن يكون الإدراج في وسط الحديث، وهو أقل من الأول.
مثاله: ما رواه الدار قطني في السنن من طريق عبد الحميد بن جعفر عن هشام بن عروة عن أبيه عن بسرة بنت صفوان قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من مس ذكره أبو أنشيية أو رفيغه فليتوضأ" قال الدار قطني: هكذا رواه عبد الحميد عن هشام ووهم في ذكر الأنيثيين والرفغ وأدرجه كذلك في حديث بسرة، والمحفوظ أن ذلك قول عروة، وكذا رواه الثقات عن هشام منهم: أيوب وحماد بن زيد وغيرهما، ثم رواه من طريق أيوب بلفظ "من مس ذكره فليتوضأ" قال: وكان عروة يقول: إذا مس رفيغه أو أنشبة أو ذكره فليتوضأ وكذا قال الخطيب، فعروة لما فهم من لفظ الخبر أن سبب نقض الوضوء مظنة الشهوة جعل حكم ما قرب من الذكر كذلك، فقال ذلك، فظن بعض الرواة أنه من صلب الخبر فنقله مدرجا فيه، وفهم الأخرون حقيقة الحال ففصلوا.

3. أن يكون الإدراج في أخر الحديث وهو الغالب.
مثاله: مارواه في الصحيح عن أبي هريرة مرفوعا للعبد المملوك أجران، والذي نفسي بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أموت وأنا مملوكز
فهذا مما يتبين بادئ الرأي أن قوله: والذي نفسي بيده.....الخ. مدرج من قول أبي هريرة لاستحالة أن يقوله النبي صلى الله عليه وسلم لأن أمه ماتت وهو صغير، لأنه يمتنع منه أن يتمنى الرق وهو أفضل الخلق على الإطلاق.

2. مدرج السند
تعرفه: ما غير سياق اسناده، ومرجعه في الحقيقة إلى المتن.
من صوره : أن يسوق الراوي الإسناد- فيعرض له عارض، فيقول كلاما من قبل نفسه. فيظن بعض من سمعه أن ذلك الكلام هو متن ذلك الاسناد فيرويه عنه كذلك.
مثاله : قصد ثابت بن موسى الذاهب في روايته: "من كثر صلاته باللين حسن وجهه بالنهار" وأصل القصة أن ثابت بن مسى دخل على شريك بن عبد الله القاضي وهو يملي ويقول "حدثنا الأعمش عن ابن سفيان عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وسكت يكتب المستملي فلما نظر إلى ثابت قال: من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار" وقصر بذلك ثابتا لهذه وورعه. فظن ثابت أنه متن ذلك الأسناد فكان يحدث به".

حكم الإدراج
وكل الإدراج بجميع أقسامه محرم بإجماع أهل الحديث والفقه، كذا في التدريب. قال بعضهم لما فيه من التلبيس، وإن كان بعضه أخف من بعض وهو قادح على فاعله. قال ابن السمعاني: من تعمد الإدراج فهو ساقط العدالة ممن بحرف الكل عن مواضعه وهو ملحق بالكاذبين. قال المصنف لشيخ الإسلام وغيره : "وعندي (بفتح الياء) التفسير" اى أن ما أدرج لتفسير غريب قد يسامح ولا يمنع منه، ولذلك فعله الزهري وغيره من الأئمة. قال بعض المحققين: لا يظهر التحريم في مثله لا سيما في المتفق عليه، وقول ابن السمعاني المذكور يحمل على ما عداه، هذا وقد صنف الخطيب في نوع الإدراج كتابا سماه (الفصل للوصول المدرج في النقل) ولخصه الحافظ ابن حجر وزاد عليه نحوه مرتين وأكثر في كتاب سماه (تقريب المنهج بترتيب المدرج).
حكم الإدراج ما كان من الراوي عن عمد فإنه حرام كله على اختلاف أنواعه باتفاق أهل أهل الحديث والفقه والاصول لما يتضمن من التدليس والتبليس وعزوا القول إلى القول إلى غير قائله ونسبة ما ليس من كلام رسول الله إليه.
وأما ما وقع من الراوي خطأ من غير عمد فإن كان قليلا فلا حرج عليه إلا إن كثر خطؤه فيكون جرحا وطعنا في ضبطه واتقانه أم الإدراج لبفسير شيء من معنى الحديث ففيه تسامح ولذلك فعله الزهري وغيروا واحد من الأئمة والأولى أن ينص الراوي على بيانه.

أشهر المصنفات
1. الفصل للوصول المدرج في النقل "للخطيب البغدادي"
2. تقريب المنهج بترتيب المدرج "لابن حجر، وهو تلخيص للكتاب الخطيب وزيادة عليه".


الباب الثاني
الحديث المقلوب
تعريف المقلوب
لغة: هو اسم مفعول من "القلب" وهو تحويل الشيء عن وجهه" والمصووف عن وجهه الصحيح قال في المصباح "قلبته قلبا من باب ضرب حولته عن وجهه وكلم مقلوب مصروف عن وجهه، وقلبت الرداء حولته وجعلته أعلاه أسفله"
اصطلاحا إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تاخير ونحوه، وفي اصطلاح المحدثين: هو الحديث الذي وقع تغييره في متنه أو في سنده بإبدال أو تقديم وتأخير ونحو ذلك.

أقسامه
ينقسم المقلوب إلى قسمين رئيسين هما:
مقلوب السند، ومقلوب المتن
أ‌. مقلوب السند: هو ما وقع الإبدال في سنده، وله صورتان:
1. أن يقدم الراوي ويؤخر في اسم أحد الرواة واسم أبيه كحديث مروى عن "كعب بن مرة" فيرويه الراوي عن "مرة بن كعب".
2. أن يبدل الراوي شخصا بأخذ بقصد الإغراب، كحديث مشهور عن "سالم" فجعله الراوي عن "نافع" وممن كان يفعل ذلك من الرواة "حماد بن عمرو النصيبي" وهذا مثاله: حديث رواه حماد النصيبي عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا: إذا لقيتم المشركين في طريق فلا تبدأ وهم بالسلام" فهذا حديث مقلوب قلبه حماد، فجعله عن الأعمش، وإنما هو معروفه عن سهل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة، هكذا أخرجه مسلم في صحيحه.
وهذا النوع من القلب هو الذي يطلق على راويه أنه يسرق الحديث.
ب‌. مقلوب المتن: وهو ما وقع الإبدال في متنه وله صورتان أيضا:
1. أن يقدم الراوي ويؤخر في بعض متن الحديث، ومثاله، حديث أبي هريرة عن سالم في السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله. ففيه: "ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله".
فهذا مما انقلب على بعض الرواة وإنما هو:
"حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه"


2. أن يجعله الراوي متن هذا الحديث على إسناد أخذ ويجعل إسناده لمتن أخر، وذلك يقصد الامتحان وغيره مثاله: ما فعل أهل بغداد مع الإمام البخاري، إذا قلبوا له مائة حديث وسألوه عنه امتحانا لفظه، فردها على ما كانت عليه قبل القلب ويم يخطئ في واحد منها.

الأسباب الحاملة على القلب
تختلف الأسباب التي تحمل بعض الرواة على القلب، وهذه الأسباب هي.
أ‌. قصد الأغراب ليرغب الناس في رواية حديثه والأخذ عنه
ب‌. قصد الامتحان و التأكيد من حفظ المحدث وتمام ضبطه
د‌. الوقوع في الخطأ والغلط من غير قصد.

حكم القلب
أ‌. إن كان القلب بقصد الإغراب فلا شك في أنه ر يجوز لأن فيه تغييرا للحديث، وهذا من عمل الوضاعين
ب‌. وإن كان يقصد الامتحان، فهو جائز للتثبيت من حفظ المحدث.
ج. وإن كان عن خطأ عن وسهو فلا شك أن فاعله معذور في خطئه لكن إذا كثر ذلك منه فإنه يخل يضبطه، ويجعله ضعيفا
أما الحديث المقلوب فهو من أنواع الضعيف المردود كما هو معلوم.

أشهر المصنفات فيه
1. كتاب "رافع الارتياب في المقلوب من الأسماء والألقاب" للخطيب البغدادي والظاهر من اسم الكتاب أنه خاص بقسم المقلوب الواقع في السند فقط.

الخلاصة والاختصار

• ومن الأخبار المردودة المدرج والمقلوب. وهما منها التي سبب ردها الطعن في الراوي.
• المدرج ما غير سياق اسناده أو أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل
• المدرج قسمان: مدرج الاسناد وهما ما غير إسناده ومدرج المتن وهو ما أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.
• والإدراج في المتن (ما في أول الحديث وهو قليل وأما في الوسط وهو وهو أقل من الأول وأما في الأخر وهو الغالب.
• ومن أسباب الإدراج المشهورة بيان حكم شرعي واستباط الراوي حكما شرعيا من الحديث قبل أن يتم الحديث وشرح بعض الألفاظ الغرابية فيه
• و يدرك الإدراج بأمور منها وروده منفصلا في رواية أخرى والتنصص عليه من بعض الأئمة المطلعني وإقرار الراوي نفسه أنه أدراج هذا الكلام واستحالة كونه صلى الله عليه وسلم يقول ذلك.
• واتفقوا الجمهور على تحريم الإدراج وغير الاحتجاج به إلا ما كان لتفسير غريب فلا يمنع
• و من الكتب المشهورة في المدرج الفصل للوصل المدرج في النقل وتقريب المنهج بترتيب المدرج.
• والمقلوب ما روى على أجه عن وجهه الصحيح
• شروك تحقيق الحديث المقلوب أثنان من جهة المتن أو من جهة السنة
• وينقسم إلى المقلوب المثنى والمقلوب السنة
• قد قلب المقلوب من قلب الشيء اى تمويل الشيء من جهة
• أن يبدل الراوي شخصا باخر يقصد الإغراب.


والله أعلم بالصواب







الإختتام

وقد تمت هذه المقالة الشاملة بعون الله تعالى ذي الرحمة مع الجهد والتعب، لأننا ليست ممن يتجر في علم الحاسوب. والله لقد صدق القال: "وما اللذات الأبعد التعب" والأن نشعر بثمرة التعب التي هي اللذات، وصلى الله علي حبيبه محمد المصطفى والحمد لله رب العالمين.

ثم قلنا كما قال اخونا العزيز في مقالته
المقالة الشاملة قد كتبنا # مع الشرح والبيان المبينا
اللهم انعفنا بما كتبنا # في ديننا ودنيانا وأخرينا
وان تجد عيبا صوب يا إخوان # فلله الصواب والخطأ لنا
اللهم اجعلنا من حامل القرأن # لفظ ومنعى عملا كل زمان
وقل اللهم يا رب العالمين # افتح قلوبنا فتوح العارفين
فالحمد لله على إيماننا # صلاته على النبي حبيبنا

المراجع والمصادر

1. التعريف بالقران والحديث لمحمد الذ فذق (حقوق الطبع محفوظة للمؤلف. 1955 مــ) ط: 1
2. الوسيط في علوم مصطلح الحديث (الدكتور الشيخ محمد بن محمد أبو شهبة، قاهرة: دار الفكر العربي).
3. الباقونية لأبي
4. منهج ذوي النظر في شرح منظومة الفية علم الأخر للشيخ محمد محفوظ بن عبد الله التمسي (بيروت، دار الفكر. 1421هــ، 2000 مــ)
5. تقريرات منظومة البقيونية للبيهقي (ليربيا-كديري: هداية المبتدئين)
6. القاموس المحيط للإمام مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز ابا دي (بيروت: دار الفكر، 1415هــ - 1990مــ) ط، 1
7. سنن الترمذي لمحمد عيسى الترمذي (بيروت: دار الفكر: 1425-1426 هــ، 2005 مــ)ج: 1
8. تدريب الراوي في شرح تقريب النووي للإمام جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (بيروت: دار الفكر، 2006مــ)، ط
9. تيسير مصطلح الحديث للدكتور محمد بن أحمد الطحان، (اندونسيا: الحرمين 1985مــ)ط: 7
10. المستدرك على الصحيحين في مقدمته لمحمد مطرجي (بيروت: دار الفكر 2002)ط: 10

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة المقالة
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق لقيظهره على الدين كله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أما بعد، فإن علم الحديث النبوي الشريف لم يزل من قديم الزمان أشرف العلوم وأجهلها وأنفعها وأبقاها ذكرا وأعظمها أثلاا بعد علم القرأن الكريم الذي هو أصل الدين ومنبع الصراط المستقيم. فإن الاشتغال بالعلم من أفضل الطاعات وأولى ما أنفقت فيه نفائس الأوقات.
فهذه مقالت في الفن علوم مصطلاح الحديث تحت الموضوع الحديث المدرج ومقلوب نقلته من الكتب الكثيرة المعتمدة في هذا الفن. منها منهج ذوي النظر على شرح اليوطي وتيسير مصطلاح الحديث للدكوتور محم الطحان وغيرها لينتفع بها المحتاج من المتعلمين وليكون وسيلة لنجاتي يوم الدين ونفعنا للمسلمين.
فقد سألنا الأستاذ الفاضل العالم مدير المعهد هاشم أشعري العال بروفسور الدكتور جمال الدين ميري ل،س. أن أعمال المقالة هذه لاستفاء بعض شروط الاختبار في المستوى الأول فأجبنه إمراما وتعظيما له سمعا وطاعة ورجاء بركات علومه وطمعا رضا ربه تعالى.
وجعلنا المقالة من مقدمة وفهرس وأبواب وفصول ومباحث وخلاصة وخاتمة وزدت فيها أقوال من تلقاء نفسنا بحسب فهمنا. وإننا نعترف بوحدنا وتقصيرنا في إعطاء هذه المقالة حقها ولا أبرئ نفسنا من الزلل والخطأ. وإن كنا في ذلك قد أصينا فذلك من فضل الله تعالى وإن كنا قد أحطئنا فمن تلقائنا نفسنا والشيطان. فالرجاء ممن يطله فيها على زلة أو خطأ أن ينبهنا عليه مشكورا لعلى متداركه ونستغفر الله ونرجوه أن ينفعنا به الطلبة والمشتغلين وأن يجعله خالصا لوجهه كما قيل:
وإن تجد عيبا صوب يا إخواننا فلله الصواب والخطأ لنا
وقد رجونا أن تكونا المقالة منفعة باركة للطلبة

ربي عليك توكلنا وإليك أنسبنا وإليك المصير. والله نسأل أن يجعل هذه المقالة مقبولة ونفعها دائما وأجرها موصولا وإنه سميع قريب مجيب. وما توفيقنا إلا الله والحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافيء مزيده وصلى الله تبارك وتعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ةعلى أله وصحبه وسلم.

تبوئرنج، 01 أبريل 2001مــ.
كتبها ونقلها الفقير إلى رحمة ربه الغنى


أحمد غفران و فريونو السموطران

الفهرس

خطبة المقالة ii
الفهرس iv

الباب الأول : الحديث الدرج
الفصل الأول : في تعريف الإدراج 1
الفصل الثاني : في إقسام الإدراج 2
1. المدرج في المتن 2
2. المدرج في السند 3
الفصل الثالث : حكم الإدراج 4
الفصل الرابع : أشهر المصنفات 5

الباب الثاني : الحديث المقلوب
الفصل الأول : في تعريف المقلوب 6
الفصل الثاني : في إقسام المقلوب 7
الفصل الثالث : الأسباب الحاملة على القلب 8
الفصل الرابع : حكم القلب 9
الفصل الخامس : أشهر المصنفات فيه 10
الخلاصة 11
الإختتام 12

المراجع


الحديث المقلوب والمدرج
كتبها الفقيران إلى رحمة الله :
أحمد غفران وفريونو









(( لاستيفاء شروط الإختبار النهائي في الفصل الأول ))



 
تحت إشراف فضيلة الأستاذ الكريم:
بروفسور الدكتور الحاج جمال الدين ميري, م أ
رقم دفـتر القيد: 825231150
[ حفظه الله تعالى ونفعنا به وبعلومه آمين ]
Lanjuuut..

الحديث المدرج

الباب الأول
الحديث المدرج

التعريف
لغة : اسم مفعول من "أدرج الشيء في الشيء" إذا أدخلته فيه وضمنته إياه.
اصطلاحا : ما غير سياق إسناده أو أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل أي بلا فصل أى بلا فاصل بين المرفوع والمدرج لأن الحديث كان مرفوعاا قبل الإدرارج وسمي بذلك لأنه أدرج في المتن شيء فهو مدرج فيه، كما أنشده صاحب منظومة البيقونية.
المدرجات في الحديث ما أتت من بعض ألفاظ الرواة اتصلت
وفي اصطلاح المحدثين: هو الحديث الذي زيد فيه ما ليس منه في السند أو في المتن ويعرف المدرج بوروده منفصلا في روايته أخرى أو بالنص على ذلك من الراوي أو من بعض الأئمة المطلعين أو باستحالة كونه سلى اللع عليه وسلم يقول ذلك.

أقسامه
ينقسم إلى قسمين (1) مدرج المتن (2) و مدرج السند
1. مدرج المتن
تعريفه: ما أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل اى أن يدخل في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء من كلام بعض الرواة فيتوهم من يسمع الحديث أن هذا الكلام منه، وقد يكون في أول الحديث، وقد يكون في وسطه وقد يكون في أخره وهو أكثر.
1. أن يكون الإدراج في أول الحديث وهو قليل:
مثاله: ما رواه الخطيب البغدادي من رواية أبي قطن عمرو بن الهشيم وشبابة بن سوار عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسبغوا الوضوء ويل للأعقاب من النار، فقوله "أسبغوا الوضوء" مدرج من كلام أبي هريرة وقد بينت ذلك رواية البخاري في صحيحه عن أدم عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: أسبغوا الوضء: فأن أبا القاسم صلى الله عليه وسلم قال: "ويل للاعقاب من النار" فقد وهم في الأولى أبو قطن، وشبابة عن شعبة وقد رواه الجم الغفير عنه كرواية أدم.
2. أن يكون الإدراج في وسط الحديث، وهو أقل من الأول.
مثاله: ما رواه الدار قطني في السنن من طريق عبد الحميد بن جعفر عن هشام بن عروة عن أبيه عن بسرة بنت صفوان قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من مس ذكره أبو أنشيية أو رفيغه فليتوضأ" قال الدار قطني: هكذا رواه عبد الحميد عن هشام ووهم في ذكر الأنيثيين والرفغ وأدرجه كذلك في حديث بسرة، والمحفوظ أن ذلك قول عروة، وكذا رواه الثقات عن هشام منهم: أيوب وحماد بن زيد وغيرهما، ثم رواه من طريق أيوب بلفظ "من مس ذكره فليتوضأ" قال: وكان عروة يقول: إذا مس رفيغه أو أنشبة أو ذكره فليتوضأ وكذا قال الخطيب، فعروة لما فهم من لفظ الخبر أن سبب نقض الوضوء مظنة الشهوة جعل حكم ما قرب من الذكر كذلك، فقال ذلك، فظن بعض الرواة أنه من صلب الخبر فنقله مدرجا فيه، وفهم الأخرون حقيقة الحال ففصلوا.

3. أن يكون الإدراج في أخر الحديث وهو الغالب.
مثاله: مارواه في الصحيح عن أبي هريرة مرفوعا للعبد المملوك أجران، والذي نفسي بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أموت وأنا مملوكز
فهذا مما يتبين بادئ الرأي أن قوله: والذي نفسي بيده.....الخ. مدرج من قول أبي هريرة لاستحالة أن يقوله النبي صلى الله عليه وسلم لأن أمه ماتت وهو صغير، لأنه يمتنع منه أن يتمنى الرق وهو أفضل الخلق على الإطلاق.

2. مدرج السند
تعرفه: ما غير سياق اسناده، ومرجعه في الحقيقة إلى المتن.
من صوره : أن يسوق الراوي الإسناد- فيعرض له عارض، فيقول كلاما من قبل نفسه. فيظن بعض من سمعه أن ذلك الكلام هو متن ذلك الاسناد فيرويه عنه كذلك.
مثاله : قصد ثابت بن موسى الذاهب في روايته: "من كثر صلاته باللين حسن وجهه بالنهار" وأصل القصة أن ثابت بن مسى دخل على شريك بن عبد الله القاضي وهو يملي ويقول "حدثنا الأعمش عن ابن سفيان عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وسكت يكتب المستملي فلما نظر إلى ثابت قال: من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار" وقصر بذلك ثابتا لهذه وورعه. فظن ثابت أنه متن ذلك الأسناد فكان يحدث به".

حكم الإدراج
وكل الإدراج بجميع أقسامه محرم بإجماع أهل الحديث والفقه، كذا في التدريب. قال بعضهم لما فيه من التلبيس، وإن كان بعضه أخف من بعض وهو قادح على فاعله. قال ابن السمعاني: من تعمد الإدراج فهو ساقط العدالة ممن بحرف الكل عن مواضعه وهو ملحق بالكاذبين. قال المصنف لشيخ الإسلام وغيره : "وعندي (بفتح الياء) التفسير" اى أن ما أدرج لتفسير غريب قد يسامح ولا يمنع منه، ولذلك فعله الزهري وغيره من الأئمة. قال بعض المحققين: لا يظهر التحريم في مثله لا سيما في المتفق عليه، وقول ابن السمعاني المذكور يحمل على ما عداه، هذا وقد صنف الخطيب في نوع الإدراج كتابا سماه (الفصل للوصول المدرج في النقل) ولخصه الحافظ ابن حجر وزاد عليه نحوه مرتين وأكثر في كتاب سماه (تقريب المنهج بترتيب المدرج).
حكم الإدراج ما كان من الراوي عن عمد فإنه حرام كله على اختلاف أنواعه باتفاق أهل أهل الحديث والفقه والاصول لما يتضمن من التدليس والتبليس وعزوا القول إلى القول إلى غير قائله ونسبة ما ليس من كلام رسول الله إليه.
وأما ما وقع من الراوي خطأ من غير عمد فإن كان قليلا فلا حرج عليه إلا إن كثر خطؤه فيكون جرحا وطعنا في ضبطه واتقانه أم الإدراج لبفسير شيء من معنى الحديث ففيه تسامح ولذلك فعله الزهري وغيروا واحد من الأئمة والأولى أن ينص الراوي على بيانه.

أشهر المصنفات
1. الفصل للوصول المدرج في النقل "للخطيب البغدادي"
2. تقريب المنهج بترتيب المدرج "لابن حجر، وهو تلخيص للكتاب الخطيب وزيادة عليه".


الباب الثاني
الحديث المقلوب
تعريف المقلوب
لغة: هو اسم مفعول من "القلب" وهو تحويل الشيء عن وجهه" والمصووف عن وجهه الصحيح قال في المصباح "قلبته قلبا من باب ضرب حولته عن وجهه وكلم مقلوب مصروف عن وجهه، وقلبت الرداء حولته وجعلته أعلاه أسفله"
اصطلاحا إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تاخير ونحوه، وفي اصطلاح المحدثين: هو الحديث الذي وقع تغييره في متنه أو في سنده بإبدال أو تقديم وتأخير ونحو ذلك.

أقسامه
ينقسم المقلوب إلى قسمين رئيسين هما:
مقلوب السند، ومقلوب المتن
أ‌. مقلوب السند: هو ما وقع الإبدال في سنده، وله صورتان:
1. أن يقدم الراوي ويؤخر في اسم أحد الرواة واسم أبيه كحديث مروى عن "كعب بن مرة" فيرويه الراوي عن "مرة بن كعب".
2. أن يبدل الراوي شخصا بأخذ بقصد الإغراب، كحديث مشهور عن "سالم" فجعله الراوي عن "نافع" وممن كان يفعل ذلك من الرواة "حماد بن عمرو النصيبي" وهذا مثاله: حديث رواه حماد النصيبي عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا: إذا لقيتم المشركين في طريق فلا تبدأ وهم بالسلام" فهذا حديث مقلوب قلبه حماد، فجعله عن الأعمش، وإنما هو معروفه عن سهل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة، هكذا أخرجه مسلم في صحيحه.
وهذا النوع من القلب هو الذي يطلق على راويه أنه يسرق الحديث.
ب‌. مقلوب المتن: وهو ما وقع الإبدال في متنه وله صورتان أيضا:
1. أن يقدم الراوي ويؤخر في بعض متن الحديث، ومثاله، حديث أبي هريرة عن سالم في السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله. ففيه: "ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله".
فهذا مما انقلب على بعض الرواة وإنما هو:
"حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه"


2. أن يجعله الراوي متن هذا الحديث على إسناد أخذ ويجعل إسناده لمتن أخر، وذلك يقصد الامتحان وغيره مثاله: ما فعل أهل بغداد مع الإمام البخاري، إذا قلبوا له مائة حديث وسألوه عنه امتحانا لفظه، فردها على ما كانت عليه قبل القلب ويم يخطئ في واحد منها.

الأسباب الحاملة على القلب
تختلف الأسباب التي تحمل بعض الرواة على القلب، وهذه الأسباب هي.
أ‌. قصد الأغراب ليرغب الناس في رواية حديثه والأخذ عنه
ب‌. قصد الامتحان و التأكيد من حفظ المحدث وتمام ضبطه
د‌. الوقوع في الخطأ والغلط من غير قصد.

حكم القلب
أ‌. إن كان القلب بقصد الإغراب فلا شك في أنه ر يجوز لأن فيه تغييرا للحديث، وهذا من عمل الوضاعين
ب‌. وإن كان يقصد الامتحان، فهو جائز للتثبيت من حفظ المحدث.
ج. وإن كان عن خطأ عن وسهو فلا شك أن فاعله معذور في خطئه لكن إذا كثر ذلك منه فإنه يخل يضبطه، ويجعله ضعيفا
أما الحديث المقلوب فهو من أنواع الضعيف المردود كما هو معلوم.

أشهر المصنفات فيه
1. كتاب "رافع الارتياب في المقلوب من الأسماء والألقاب" للخطيب البغدادي والظاهر من اسم الكتاب أنه خاص بقسم المقلوب الواقع في السند فقط.

الخلاصة والاختصار

• ومن الأخبار المردودة المدرج والمقلوب. وهما منها التي سبب ردها الطعن في الراوي.
• المدرج ما غير سياق اسناده أو أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل
• المدرج قسمان: مدرج الاسناد وهما ما غير إسناده ومدرج المتن وهو ما أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.
• والإدراج في المتن (ما في أول الحديث وهو قليل وأما في الوسط وهو وهو أقل من الأول وأما في الأخر وهو الغالب.
• ومن أسباب الإدراج المشهورة بيان حكم شرعي واستباط الراوي حكما شرعيا من الحديث قبل أن يتم الحديث وشرح بعض الألفاظ الغرابية فيه
• و يدرك الإدراج بأمور منها وروده منفصلا في رواية أخرى والتنصص عليه من بعض الأئمة المطلعني وإقرار الراوي نفسه أنه أدراج هذا الكلام واستحالة كونه صلى الله عليه وسلم يقول ذلك.
• واتفقوا الجمهور على تحريم الإدراج وغير الاحتجاج به إلا ما كان لتفسير غريب فلا يمنع
• و من الكتب المشهورة في المدرج الفصل للوصل المدرج في النقل وتقريب المنهج بترتيب المدرج.
• والمقلوب ما روى على أجه عن وجهه الصحيح
• شروك تحقيق الحديث المقلوب أثنان من جهة المتن أو من جهة السنة
• وينقسم إلى المقلوب المثنى والمقلوب السنة
• قد قلب المقلوب من قلب الشيء اى تمويل الشيء من جهة
• أن يبدل الراوي شخصا باخر يقصد الإغراب.


والله أعلم بالصواب







الإختتام

وقد تمت هذه المقالة الشاملة بعون الله تعالى ذي الرحمة مع الجهد والتعب، لأننا ليست ممن يتجر في علم الحاسوب. والله لقد صدق القال: "وما اللذات الأبعد التعب" والأن نشعر بثمرة التعب التي هي اللذات، وصلى الله علي حبيبه محمد المصطفى والحمد لله رب العالمين.

ثم قلنا كما قال اخونا العزيز في مقالته
المقالة الشاملة قد كتبنا # مع الشرح والبيان المبينا
اللهم انعفنا بما كتبنا # في ديننا ودنيانا وأخرينا
وان تجد عيبا صوب يا إخوان # فلله الصواب والخطأ لنا
اللهم اجعلنا من حامل القرأن # لفظ ومنعى عملا كل زمان
وقل اللهم يا رب العالمين # افتح قلوبنا فتوح العارفين
فالحمد لله على إيماننا # صلاته على النبي حبيبنا

المراجع والمصادر

1. التعريف بالقران والحديث لمحمد الذ فذق (حقوق الطبع محفوظة للمؤلف. 1955 مــ) ط: 1
2. الوسيط في علوم مصطلح الحديث (الدكتور الشيخ محمد بن محمد أبو شهبة، قاهرة: دار الفكر العربي).
3. الباقونية لأبي
4. منهج ذوي النظر في شرح منظومة الفية علم الأخر للشيخ محمد محفوظ بن عبد الله التمسي (بيروت، دار الفكر. 1421هــ، 2000 مــ)
5. تقريرات منظومة البقيونية للبيهقي (ليربيا-كديري: هداية المبتدئين)
6. القاموس المحيط للإمام مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز ابا دي (بيروت: دار الفكر، 1415هــ - 1990مــ) ط، 1
7. سنن الترمذي لمحمد عيسى الترمذي (بيروت: دار الفكر: 1425-1426 هــ، 2005 مــ)ج: 1
8. تدريب الراوي في شرح تقريب النووي للإمام جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (بيروت: دار الفكر، 2006مــ)، ط
9. تيسير مصطلح الحديث للدكتور محمد بن أحمد الطحان، (اندونسيا: الحرمين 1985مــ)ط: 7
10. المستدرك على الصحيحين في مقدمته لمحمد مطرجي (بيروت: دار الفكر 2002)ط: 10

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة المقالة
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق لقيظهره على الدين كله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أما بعد، فإن علم الحديث النبوي الشريف لم يزل من قديم الزمان أشرف العلوم وأجهلها وأنفعها وأبقاها ذكرا وأعظمها أثلاا بعد علم القرأن الكريم الذي هو أصل الدين ومنبع الصراط المستقيم. فإن الاشتغال بالعلم من أفضل الطاعات وأولى ما أنفقت فيه نفائس الأوقات.
فهذه مقالت في الفن علوم مصطلاح الحديث تحت الموضوع الحديث المدرج ومقلوب نقلته من الكتب الكثيرة المعتمدة في هذا الفن. منها منهج ذوي النظر على شرح اليوطي وتيسير مصطلاح الحديث للدكوتور محم الطحان وغيرها لينتفع بها المحتاج من المتعلمين وليكون وسيلة لنجاتي يوم الدين ونفعنا للمسلمين.
فقد سألنا الأستاذ الفاضل العالم مدير المعهد هاشم أشعري العال بروفسور الدكتور جمال الدين ميري ل،س. أن أعمال المقالة هذه لاستفاء بعض شروط الاختبار في المستوى الأول فأجبنه إمراما وتعظيما له سمعا وطاعة ورجاء بركات علومه وطمعا رضا ربه تعالى.
وجعلنا المقالة من مقدمة وفهرس وأبواب وفصول ومباحث وخلاصة وخاتمة وزدت فيها أقوال من تلقاء نفسنا بحسب فهمنا. وإننا نعترف بوحدنا وتقصيرنا في إعطاء هذه المقالة حقها ولا أبرئ نفسنا من الزلل والخطأ. وإن كنا في ذلك قد أصينا فذلك من فضل الله تعالى وإن كنا قد أحطئنا فمن تلقائنا نفسنا والشيطان. فالرجاء ممن يطله فيها على زلة أو خطأ أن ينبهنا عليه مشكورا لعلى متداركه ونستغفر الله ونرجوه أن ينفعنا به الطلبة والمشتغلين وأن يجعله خالصا لوجهه كما قيل:
وإن تجد عيبا صوب يا إخواننا فلله الصواب والخطأ لنا
وقد رجونا أن تكونا المقالة منفعة باركة للطلبة

ربي عليك توكلنا وإليك أنسبنا وإليك المصير. والله نسأل أن يجعل هذه المقالة مقبولة ونفعها دائما وأجرها موصولا وإنه سميع قريب مجيب. وما توفيقنا إلا الله والحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافيء مزيده وصلى الله تبارك وتعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ةعلى أله وصحبه وسلم.

تبوئرنج، 01 أبريل 2001مــ.
كتبها ونقلها الفقير إلى رحمة ربه الغنى


أحمد غفران و فريونو السموطران

الفهرس

خطبة المقالة ii
الفهرس iv

الباب الأول : الحديث الدرج
الفصل الأول : في تعريف الإدراج 1
الفصل الثاني : في إقسام الإدراج 2
1. المدرج في المتن 2
2. المدرج في السند 3
الفصل الثالث : حكم الإدراج 4
الفصل الرابع : أشهر المصنفات 5

الباب الثاني : الحديث المقلوب
الفصل الأول : في تعريف المقلوب 6
الفصل الثاني : في إقسام المقلوب 7
الفصل الثالث : الأسباب الحاملة على القلب 8
الفصل الرابع : حكم القلب 9
الفصل الخامس : أشهر المصنفات فيه 10
الخلاصة 11
الإختتام 12

المراجع


الحديث المقلوب والمدرج
كتبها الفقيران إلى رحمة الله :
أحمد غفران وفريونو









(( لاستيفاء شروط الإختبار النهائي في الفصل الأول ))



 
تحت إشراف فضيلة الأستاذ الكريم:
بروفسور الدكتور الحاج جمال الدين ميري, م أ
رقم دفـتر القيد: 825231150
[ حفظه الله تعالى ونفعنا به وبعلومه آمين ]
Lanjuuut..

الحديث المدرج

الباب الأول
الحديث المدرج

التعريف
لغة : اسم مفعول من "أدرج الشيء في الشيء" إذا أدخلته فيه وضمنته إياه.
اصطلاحا : ما غير سياق إسناده أو أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل أي بلا فصل أى بلا فاصل بين المرفوع والمدرج لأن الحديث كان مرفوعاا قبل الإدرارج وسمي بذلك لأنه أدرج في المتن شيء فهو مدرج فيه، كما أنشده صاحب منظومة البيقونية.
المدرجات في الحديث ما أتت من بعض ألفاظ الرواة اتصلت
وفي اصطلاح المحدثين: هو الحديث الذي زيد فيه ما ليس منه في السند أو في المتن ويعرف المدرج بوروده منفصلا في روايته أخرى أو بالنص على ذلك من الراوي أو من بعض الأئمة المطلعين أو باستحالة كونه سلى اللع عليه وسلم يقول ذلك.

أقسامه
ينقسم إلى قسمين (1) مدرج المتن (2) و مدرج السند
1. مدرج المتن
تعريفه: ما أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل اى أن يدخل في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء من كلام بعض الرواة فيتوهم من يسمع الحديث أن هذا الكلام منه، وقد يكون في أول الحديث، وقد يكون في وسطه وقد يكون في أخره وهو أكثر.
1. أن يكون الإدراج في أول الحديث وهو قليل:
مثاله: ما رواه الخطيب البغدادي من رواية أبي قطن عمرو بن الهشيم وشبابة بن سوار عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسبغوا الوضوء ويل للأعقاب من النار، فقوله "أسبغوا الوضوء" مدرج من كلام أبي هريرة وقد بينت ذلك رواية البخاري في صحيحه عن أدم عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: أسبغوا الوضء: فأن أبا القاسم صلى الله عليه وسلم قال: "ويل للاعقاب من النار" فقد وهم في الأولى أبو قطن، وشبابة عن شعبة وقد رواه الجم الغفير عنه كرواية أدم.
2. أن يكون الإدراج في وسط الحديث، وهو أقل من الأول.
مثاله: ما رواه الدار قطني في السنن من طريق عبد الحميد بن جعفر عن هشام بن عروة عن أبيه عن بسرة بنت صفوان قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من مس ذكره أبو أنشيية أو رفيغه فليتوضأ" قال الدار قطني: هكذا رواه عبد الحميد عن هشام ووهم في ذكر الأنيثيين والرفغ وأدرجه كذلك في حديث بسرة، والمحفوظ أن ذلك قول عروة، وكذا رواه الثقات عن هشام منهم: أيوب وحماد بن زيد وغيرهما، ثم رواه من طريق أيوب بلفظ "من مس ذكره فليتوضأ" قال: وكان عروة يقول: إذا مس رفيغه أو أنشبة أو ذكره فليتوضأ وكذا قال الخطيب، فعروة لما فهم من لفظ الخبر أن سبب نقض الوضوء مظنة الشهوة جعل حكم ما قرب من الذكر كذلك، فقال ذلك، فظن بعض الرواة أنه من صلب الخبر فنقله مدرجا فيه، وفهم الأخرون حقيقة الحال ففصلوا.

3. أن يكون الإدراج في أخر الحديث وهو الغالب.
مثاله: مارواه في الصحيح عن أبي هريرة مرفوعا للعبد المملوك أجران، والذي نفسي بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أموت وأنا مملوكز
فهذا مما يتبين بادئ الرأي أن قوله: والذي نفسي بيده.....الخ. مدرج من قول أبي هريرة لاستحالة أن يقوله النبي صلى الله عليه وسلم لأن أمه ماتت وهو صغير، لأنه يمتنع منه أن يتمنى الرق وهو أفضل الخلق على الإطلاق.

2. مدرج السند
تعرفه: ما غير سياق اسناده، ومرجعه في الحقيقة إلى المتن.
من صوره : أن يسوق الراوي الإسناد- فيعرض له عارض، فيقول كلاما من قبل نفسه. فيظن بعض من سمعه أن ذلك الكلام هو متن ذلك الاسناد فيرويه عنه كذلك.
مثاله : قصد ثابت بن موسى الذاهب في روايته: "من كثر صلاته باللين حسن وجهه بالنهار" وأصل القصة أن ثابت بن مسى دخل على شريك بن عبد الله القاضي وهو يملي ويقول "حدثنا الأعمش عن ابن سفيان عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وسكت يكتب المستملي فلما نظر إلى ثابت قال: من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار" وقصر بذلك ثابتا لهذه وورعه. فظن ثابت أنه متن ذلك الأسناد فكان يحدث به".

حكم الإدراج
وكل الإدراج بجميع أقسامه محرم بإجماع أهل الحديث والفقه، كذا في التدريب. قال بعضهم لما فيه من التلبيس، وإن كان بعضه أخف من بعض وهو قادح على فاعله. قال ابن السمعاني: من تعمد الإدراج فهو ساقط العدالة ممن بحرف الكل عن مواضعه وهو ملحق بالكاذبين. قال المصنف لشيخ الإسلام وغيره : "وعندي (بفتح الياء) التفسير" اى أن ما أدرج لتفسير غريب قد يسامح ولا يمنع منه، ولذلك فعله الزهري وغيره من الأئمة. قال بعض المحققين: لا يظهر التحريم في مثله لا سيما في المتفق عليه، وقول ابن السمعاني المذكور يحمل على ما عداه، هذا وقد صنف الخطيب في نوع الإدراج كتابا سماه (الفصل للوصول المدرج في النقل) ولخصه الحافظ ابن حجر وزاد عليه نحوه مرتين وأكثر في كتاب سماه (تقريب المنهج بترتيب المدرج).
حكم الإدراج ما كان من الراوي عن عمد فإنه حرام كله على اختلاف أنواعه باتفاق أهل أهل الحديث والفقه والاصول لما يتضمن من التدليس والتبليس وعزوا القول إلى القول إلى غير قائله ونسبة ما ليس من كلام رسول الله إليه.
وأما ما وقع من الراوي خطأ من غير عمد فإن كان قليلا فلا حرج عليه إلا إن كثر خطؤه فيكون جرحا وطعنا في ضبطه واتقانه أم الإدراج لبفسير شيء من معنى الحديث ففيه تسامح ولذلك فعله الزهري وغيروا واحد من الأئمة والأولى أن ينص الراوي على بيانه.

أشهر المصنفات
1. الفصل للوصول المدرج في النقل "للخطيب البغدادي"
2. تقريب المنهج بترتيب المدرج "لابن حجر، وهو تلخيص للكتاب الخطيب وزيادة عليه".


الباب الثاني
الحديث المقلوب
تعريف المقلوب
لغة: هو اسم مفعول من "القلب" وهو تحويل الشيء عن وجهه" والمصووف عن وجهه الصحيح قال في المصباح "قلبته قلبا من باب ضرب حولته عن وجهه وكلم مقلوب مصروف عن وجهه، وقلبت الرداء حولته وجعلته أعلاه أسفله"
اصطلاحا إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تاخير ونحوه، وفي اصطلاح المحدثين: هو الحديث الذي وقع تغييره في متنه أو في سنده بإبدال أو تقديم وتأخير ونحو ذلك.

أقسامه
ينقسم المقلوب إلى قسمين رئيسين هما:
مقلوب السند، ومقلوب المتن
أ‌. مقلوب السند: هو ما وقع الإبدال في سنده، وله صورتان:
1. أن يقدم الراوي ويؤخر في اسم أحد الرواة واسم أبيه كحديث مروى عن "كعب بن مرة" فيرويه الراوي عن "مرة بن كعب".
2. أن يبدل الراوي شخصا بأخذ بقصد الإغراب، كحديث مشهور عن "سالم" فجعله الراوي عن "نافع" وممن كان يفعل ذلك من الرواة "حماد بن عمرو النصيبي" وهذا مثاله: حديث رواه حماد النصيبي عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا: إذا لقيتم المشركين في طريق فلا تبدأ وهم بالسلام" فهذا حديث مقلوب قلبه حماد، فجعله عن الأعمش، وإنما هو معروفه عن سهل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة، هكذا أخرجه مسلم في صحيحه.
وهذا النوع من القلب هو الذي يطلق على راويه أنه يسرق الحديث.
ب‌. مقلوب المتن: وهو ما وقع الإبدال في متنه وله صورتان أيضا:
1. أن يقدم الراوي ويؤخر في بعض متن الحديث، ومثاله، حديث أبي هريرة عن سالم في السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله. ففيه: "ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله".
فهذا مما انقلب على بعض الرواة وإنما هو:
"حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه"


2. أن يجعله الراوي متن هذا الحديث على إسناد أخذ ويجعل إسناده لمتن أخر، وذلك يقصد الامتحان وغيره مثاله: ما فعل أهل بغداد مع الإمام البخاري، إذا قلبوا له مائة حديث وسألوه عنه امتحانا لفظه، فردها على ما كانت عليه قبل القلب ويم يخطئ في واحد منها.

الأسباب الحاملة على القلب
تختلف الأسباب التي تحمل بعض الرواة على القلب، وهذه الأسباب هي.
أ‌. قصد الأغراب ليرغب الناس في رواية حديثه والأخذ عنه
ب‌. قصد الامتحان و التأكيد من حفظ المحدث وتمام ضبطه
د‌. الوقوع في الخطأ والغلط من غير قصد.

حكم القلب
أ‌. إن كان القلب بقصد الإغراب فلا شك في أنه ر يجوز لأن فيه تغييرا للحديث، وهذا من عمل الوضاعين
ب‌. وإن كان يقصد الامتحان، فهو جائز للتثبيت من حفظ المحدث.
ج. وإن كان عن خطأ عن وسهو فلا شك أن فاعله معذور في خطئه لكن إذا كثر ذلك منه فإنه يخل يضبطه، ويجعله ضعيفا
أما الحديث المقلوب فهو من أنواع الضعيف المردود كما هو معلوم.

أشهر المصنفات فيه
1. كتاب "رافع الارتياب في المقلوب من الأسماء والألقاب" للخطيب البغدادي والظاهر من اسم الكتاب أنه خاص بقسم المقلوب الواقع في السند فقط.

الخلاصة والاختصار

• ومن الأخبار المردودة المدرج والمقلوب. وهما منها التي سبب ردها الطعن في الراوي.
• المدرج ما غير سياق اسناده أو أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل
• المدرج قسمان: مدرج الاسناد وهما ما غير إسناده ومدرج المتن وهو ما أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.
• والإدراج في المتن (ما في أول الحديث وهو قليل وأما في الوسط وهو وهو أقل من الأول وأما في الأخر وهو الغالب.
• ومن أسباب الإدراج المشهورة بيان حكم شرعي واستباط الراوي حكما شرعيا من الحديث قبل أن يتم الحديث وشرح بعض الألفاظ الغرابية فيه
• و يدرك الإدراج بأمور منها وروده منفصلا في رواية أخرى والتنصص عليه من بعض الأئمة المطلعني وإقرار الراوي نفسه أنه أدراج هذا الكلام واستحالة كونه صلى الله عليه وسلم يقول ذلك.
• واتفقوا الجمهور على تحريم الإدراج وغير الاحتجاج به إلا ما كان لتفسير غريب فلا يمنع
• و من الكتب المشهورة في المدرج الفصل للوصل المدرج في النقل وتقريب المنهج بترتيب المدرج.
• والمقلوب ما روى على أجه عن وجهه الصحيح
• شروك تحقيق الحديث المقلوب أثنان من جهة المتن أو من جهة السنة
• وينقسم إلى المقلوب المثنى والمقلوب السنة
• قد قلب المقلوب من قلب الشيء اى تمويل الشيء من جهة
• أن يبدل الراوي شخصا باخر يقصد الإغراب.


والله أعلم بالصواب







الإختتام

وقد تمت هذه المقالة الشاملة بعون الله تعالى ذي الرحمة مع الجهد والتعب، لأننا ليست ممن يتجر في علم الحاسوب. والله لقد صدق القال: "وما اللذات الأبعد التعب" والأن نشعر بثمرة التعب التي هي اللذات، وصلى الله علي حبيبه محمد المصطفى والحمد لله رب العالمين.

ثم قلنا كما قال اخونا العزيز في مقالته
المقالة الشاملة قد كتبنا # مع الشرح والبيان المبينا
اللهم انعفنا بما كتبنا # في ديننا ودنيانا وأخرينا
وان تجد عيبا صوب يا إخوان # فلله الصواب والخطأ لنا
اللهم اجعلنا من حامل القرأن # لفظ ومنعى عملا كل زمان
وقل اللهم يا رب العالمين # افتح قلوبنا فتوح العارفين
فالحمد لله على إيماننا # صلاته على النبي حبيبنا

المراجع والمصادر

1. التعريف بالقران والحديث لمحمد الذ فذق (حقوق الطبع محفوظة للمؤلف. 1955 مــ) ط: 1
2. الوسيط في علوم مصطلح الحديث (الدكتور الشيخ محمد بن محمد أبو شهبة، قاهرة: دار الفكر العربي).
3. الباقونية لأبي
4. منهج ذوي النظر في شرح منظومة الفية علم الأخر للشيخ محمد محفوظ بن عبد الله التمسي (بيروت، دار الفكر. 1421هــ، 2000 مــ)
5. تقريرات منظومة البقيونية للبيهقي (ليربيا-كديري: هداية المبتدئين)
6. القاموس المحيط للإمام مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز ابا دي (بيروت: دار الفكر، 1415هــ - 1990مــ) ط، 1
7. سنن الترمذي لمحمد عيسى الترمذي (بيروت: دار الفكر: 1425-1426 هــ، 2005 مــ)ج: 1
8. تدريب الراوي في شرح تقريب النووي للإمام جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (بيروت: دار الفكر، 2006مــ)، ط
9. تيسير مصطلح الحديث للدكتور محمد بن أحمد الطحان، (اندونسيا: الحرمين 1985مــ)ط: 7
10. المستدرك على الصحيحين في مقدمته لمحمد مطرجي (بيروت: دار الفكر 2002)ط: 10

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة المقالة
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق لقيظهره على الدين كله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أما بعد، فإن علم الحديث النبوي الشريف لم يزل من قديم الزمان أشرف العلوم وأجهلها وأنفعها وأبقاها ذكرا وأعظمها أثلاا بعد علم القرأن الكريم الذي هو أصل الدين ومنبع الصراط المستقيم. فإن الاشتغال بالعلم من أفضل الطاعات وأولى ما أنفقت فيه نفائس الأوقات.
فهذه مقالت في الفن علوم مصطلاح الحديث تحت الموضوع الحديث المدرج ومقلوب نقلته من الكتب الكثيرة المعتمدة في هذا الفن. منها منهج ذوي النظر على شرح اليوطي وتيسير مصطلاح الحديث للدكوتور محم الطحان وغيرها لينتفع بها المحتاج من المتعلمين وليكون وسيلة لنجاتي يوم الدين ونفعنا للمسلمين.
فقد سألنا الأستاذ الفاضل العالم مدير المعهد هاشم أشعري العال بروفسور الدكتور جمال الدين ميري ل،س. أن أعمال المقالة هذه لاستفاء بعض شروط الاختبار في المستوى الأول فأجبنه إمراما وتعظيما له سمعا وطاعة ورجاء بركات علومه وطمعا رضا ربه تعالى.
وجعلنا المقالة من مقدمة وفهرس وأبواب وفصول ومباحث وخلاصة وخاتمة وزدت فيها أقوال من تلقاء نفسنا بحسب فهمنا. وإننا نعترف بوحدنا وتقصيرنا في إعطاء هذه المقالة حقها ولا أبرئ نفسنا من الزلل والخطأ. وإن كنا في ذلك قد أصينا فذلك من فضل الله تعالى وإن كنا قد أحطئنا فمن تلقائنا نفسنا والشيطان. فالرجاء ممن يطله فيها على زلة أو خطأ أن ينبهنا عليه مشكورا لعلى متداركه ونستغفر الله ونرجوه أن ينفعنا به الطلبة والمشتغلين وأن يجعله خالصا لوجهه كما قيل:
وإن تجد عيبا صوب يا إخواننا فلله الصواب والخطأ لنا
وقد رجونا أن تكونا المقالة منفعة باركة للطلبة

ربي عليك توكلنا وإليك أنسبنا وإليك المصير. والله نسأل أن يجعل هذه المقالة مقبولة ونفعها دائما وأجرها موصولا وإنه سميع قريب مجيب. وما توفيقنا إلا الله والحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافيء مزيده وصلى الله تبارك وتعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ةعلى أله وصحبه وسلم.

تبوئرنج، 01 أبريل 2001مــ.
كتبها ونقلها الفقير إلى رحمة ربه الغنى


أحمد غفران و فريونو السموطران

الفهرس

خطبة المقالة ii
الفهرس iv

الباب الأول : الحديث الدرج
الفصل الأول : في تعريف الإدراج 1
الفصل الثاني : في إقسام الإدراج 2
1. المدرج في المتن 2
2. المدرج في السند 3
الفصل الثالث : حكم الإدراج 4
الفصل الرابع : أشهر المصنفات 5

الباب الثاني : الحديث المقلوب
الفصل الأول : في تعريف المقلوب 6
الفصل الثاني : في إقسام المقلوب 7
الفصل الثالث : الأسباب الحاملة على القلب 8
الفصل الرابع : حكم القلب 9
الفصل الخامس : أشهر المصنفات فيه 10
الخلاصة 11
الإختتام 12

المراجع


الحديث المقلوب والمدرج
كتبها الفقيران إلى رحمة الله :
أحمد غفران وفريونو









(( لاستيفاء شروط الإختبار النهائي في الفصل الأول ))



 
تحت إشراف فضيلة الأستاذ الكريم:
بروفسور الدكتور الحاج جمال الدين ميري, م أ
رقم دفـتر القيد: 825231150
[ حفظه الله تعالى ونفعنا به وبعلومه آمين ]
Lanjuuut..

POSISI KITAB AL-UMM DALAM KUTUB AL-TIS’AH

POSISI KITAB AL-UMM DALAM KUTUB AL-TIS’AH


Al-Syafi’i tidak hanya berperan dalam bidang fiqh dan ushul fiqh saja, tetapi ia juga berperan dalam bidang hadits dan ilmu hadits. Salah satu kitab hadits yang masyhur pada abad ke-dua hijriyah adalah kitab Musnad al-Syafi’i. Kitab ini tidak disusun oleh al-Syafi’i sendiri, melainkan oleh pengikutnya yaitu al-A’sam yang menerima riwayat dari Rabi’ bin Sulaiman al-Muradi, dari al-Syafi’i. Hadits-hadits yang terdapat dalam Musnad al-Syafi’i merupakan kumpulan dari hadits-hadits yang terdapat dalam kitabnya yang lain yaitu al-Umm. Dalam bab jual beli misalnya, terdapat 48 buah hadits.
Dengan kegigihannya dalam membela hadits Nabi sebagai hujjah, al-Syafi’i berhasil menegakkan otoritas hadits dan menjelaskan kedudukan serta fungsi hadits Nabi secara jelas dengan alasan-alasan yang mapan. Dengan pembelaannya itu, ia memperoleh pengakuan darimas sebagai Nasir al-Sunnah. Bahkan ia dipandang sebagai ahli hukum Islam pertama yang berhasil merumuskan konsep ilmu hadits.
Hadits Nabi menurut al-Syafi’i bersifat mengikat dan harus ditaati sebagai-mana Al-Qur'an. Walaupun hadits itu adalah hadits ahad. Bagi ulama sebelumnya, konsep hadits tidak harus disandarkan kepada Nabi. Pendapat sahabat, fatwa tabi’in serta ijma’ ahli Madinah dapat dimasukkan sebagai hadits. Bagi al-Syafi’i, pendapat sahabat dan fatwa tabi’in hanya bisa diterima sebagai dasar hukum sekunder, dan bukan sebagai sumber primer. Adapun hadits yang bisa diterima sebagai dasar hukum primer adalah yang datang dari Nabi.
Dari sisi lain al-Syafi’i juga dipandang sebagai perintis dalam perumusan kaidah-kaidah ilmu hadits. Dalam kitab al-Risalah terdapat banyak rumusan-rumusan yang berkaitan dengan ilmu hadits tersebut. Terutama persyaratan para periwayat dan hal-hal yang berkaitan dengan hadits-hadits yang pada lahirnya tampak bertentangan. Bahasan-bahasan al-Syafi’i iin masih relevan dan dapat dijadikan rujukan.
Meskipun demikian, kitab Musnad al-Syafi’i tidaklah termasuk dalam sembilan kitab sumber hadits standar. Para ulama menyepakati lima buah kitab sebagai kitab sumber pokok yang dikenal dengan Kutub al-khamsah, yaitu : Sahih al-Bukhari, Sahih al-Muslim, Sunan Abu Dawud, Sunan al-Nasa-i, dan Sunan al-Tirmidzi. Ada sebuah kitab lagi yang oleh ulama dimasukkan sebagai kitab standar dalam urutan yang keenam, namun para ulama tidak sependapat tentang nama kitab standar yang menempati urutan keenam ini. Menurut Ibn Tahir al-Maqdisi, kitab tersebut adalah Sunan Ibn Majah, menurut Ibn Asir, kitab keenamnya adalah al-Muwatta’, sedangkan menurut pendapat Ibn Hajar al-‘Asqalani kitab keenamnya adalah Sunan al-Darimi.
Di antara ulama ada yang menambah lagi sebuah kitab hadits sebagai kitab pokok, kitab hadits tersebut adalah kitab Musnad Ahmad bin Hanbal. Sehingga dengan demikian secara kumulatif dari berbagai pendapat ulama terdapat sembilan kitab sumber hadits, yaitu : Sahih Bukhari, Sahih Muslim, Sunan Abu Dawud, Sunan al-Tirmidzi, Sunan al-Nasa’i, Sunan Ibn Majah, al-Muwatta’, Sunan al-Darimi dan Musnad Ibn Hanbal.
Dalam kitab al-Umm, al-Syafi’i banyak menggunakan hadits-hadits Nabi sebagai landasan baginya dalam mengambil istinbat hukum. Sebagai seorang ulama yang diberi gelar Nasir al-Sunnah, sudah barang tntu al-Syafi’i telah melakukan penyaringan terhadap hadits-hadits yang ia pakai. Oleh karenanya merupakan suatu yang menarik untuk diteliti tentang kesahihan hadits-hadits yang diriwayatkan oleh al-Syafi’i. Terlebih lagi kaidah-kaidah dan dasar-dasar pensahihan dan pendlaifan hadits itu sifatnya relatif. Nilai kebenarannya lebih banyak ditentukan oleh hasil ijtihad ulama yang bersangkutan. Oleh sebab itu, tidaklah mengherankan bila hasil ijtihad ulam hhadits dalam rangka menilai suatu hadits berbeda dengan hasil ijtihad ulama yang lain. Pengkajian ulang terhadap hadits-hadits yang terdapat dalam kitab al-Umm dapat dinilai positif atau mungkin negatif. Dengan pengkajian itu mungkin saja akan ditemukan hadits-hadits yang tidak mencapai standar hadits sahih.
Kesimpulan
Dari pembahasan di atas dapat disimpulkan bahwa al-Syafi’i yang selama ini terkenal dengan ahli fiqh ternyata juga mempunyai perhatian yang serius terhadap hadits/sunnah. Oleh karena itu, sosok imam al-Syafi’i dalam hal ini dikenal dengan Nasir al-Sunnah. Di dalam kitabnya al-Risalah ditemukan tentang syarat-syarat periwayatan hadits apa yang dilakukan al-Syafi’i hanya sebatas sebagai rintisan awal dan dikembangkan oleh ulama sesudahnya. Di samping itu, juga ditemukan kitab hadits yang dinisbatkan pada al-Syafi’i adalah Musnad al-Syafi’i yang ditulis oleh muridnya. Walaupun tidak masuk dalam kitab standar yang dibakukan oleh ulama hadits, hadits-hadits yang termuat dala kitab tersebut paling tidak berstandar sahih menurut kacamata al-Syafi’i. Sedangkan dalam kitab al-Umm terdapat sejumlah hadits yang dijadikan rujukan istinbatnya yang merujuk pada pemikirannya tentang hadits. Penelitian tentang hadits-hadits dalam kitab tersebut perlu dilakukan.


DAFTAR PUSTAKA


Ismail, Syuhudi. Pengantar Ilmu Hadits, Bandung : Angkasa, 1994.
Al-Kattani. Al-Risalah al-Mustatrafah. Karachi : Nur Muhammad, 1960.
Muchtar, Abdul Chaliq, Indal Abror, Agung Danarta, dan Muhammad Yusuf, Hadits-Hadits dalam Kitab al-Umm al-Syafi’i. Penelitian Fak. Ushuluddin IAIN Sunan Kalijaga, 1999.
As-Shiddieqy, Hasbi. Sejarah dan Pengantar Ilmu Hadits. Jakarta : Bulan Bintang, 1989.
al-Syafi’i, Muhammad ibn Idris. Al-Umm, ttp. tt. VII.
Al-Tahanawi. Qawa’id fi Ulum al-Hadits. Beirut : Maktab al-Nahdah, 1972
Lanjuuut..

hadis Masyhur

الباب الأول

- تعريف الحديث المشهور
لغة : هو اسم مفعول من "شهرت الأمر" إذا أعلنته وأظهرته وسمي بذلك لظهوره.
والشهرة أمر نسبي فقد يستهر عند أهل الحديث أولنوأنرما ليس عند غيرهم بالكلية.
واصطلاحا : ما رواه ثلاثة فأكثر ولو في طبقه واحده ولم يصل درجة التواتر أو ما لم يجمع شروط المتواترة.
وعن القاضي الماوردي: أن المسفيص أقوى من المتواترة وهذا اصطلح منه فأما المستفيض لغة هو اسم فاعل من استفاض مشتق من فاض الماء وسمي بذلك لانتشاره واصطلاحا: اختلف في تعريفه على ثلاثة أقوال وهي:
1. هو مرادف للمشهور
2. هو أخص منه لأنه يشترط في المستفيض أن يستوي طرفا إسناده، ولا يشترط ذلك في المشهور.
3. هو أعم منه اى عكس القول الثاني وقيل هو ما رواه ثلاثة فأكثر في جميع الطبقات.
مثال المشهور على الاصطلاح وهو صحيح، حديث (إن الله لا يفيض العلم انتزاعا ينتزعه، وحديث من أتى الجمعة فليغسل، ومثله الحاكم وابن الصلاح بحديث إنما الأعمال بالنيات "فاعترض" بأن المشهورة إنما طرأت له من عند يحيى بن سعيد وأول الإسناد مر وكما تقوم، ومثال وهو حس حديث طلب العلم فريضة على كل مسلم فقد قال المزي: إن له طرقا يرتقي بها إلى رتبة الحسن ومثاله وهو ضعيف: الأدنان من الرأس، مثل به الحاكم).
ومثال المشهور عند أهل الحديث خاصة حديث أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت شهرا بعد الركوع يدعو على كل ود كوان: أخرجه الشيخان من روايته سليمان التميمي عن أبي مجلز عن أنس وقد رواه عن أنس، غير أبي مجلز، وعن أبي مجلز غير سليمان وعن سليمان جماعة، وهو مشهورين بين أهل الحديث وقد يسغر به غيرهم لأن الغالب على رواية التميمي عن أنس كونها بلا واسطة.
ومثال المشهور عند أهل الحديث والعلماء الوعوام: سلم من المسلم المسلمون من لسانه ويده.
مثال المشهور عند القهاء : أبغض الحلال عند الله: صححه الحاكم من سئل علم فتكتمه الحديث، حسنه الترمذي لا غيبة لفاسق حسنه بعض الحفاظ وضعفه البيهقي وغيره لا صلاة لعار المسجد إلا في المسجد، ضعفه الحفاظ، اشتاكو عرضا وأدهنوا غبا واكتحلوا وترا.
ومثال المشهور عند النحاة نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه قال العراقي وغيره: لاأصل له، ولا يوجد بهذا اللفظ في شيء من كتب الحديث.
ومثال المشهور بين العامة من دل على خير فله مثل أمر فعله أخرجه مسلم. مدارة الناس صفة صححه ابن حبان، البركة مع اي برك، صححه ابن حبان والحاكم ليس الخير كالمعانية صححه أيضا.
والصحف أو بعض الأئمة والخطباء والوعاظ والمدرسين في المدارس والمساجد والكليات وإني في هذا العام أذكر الحديث الذي ذكرته في سبق (وكفى بالمرء كذابا أن حديث بكل ما سمع) وحديث (من حديث يحدث يرى أنه كذب فهو احد الكاذبين)

- حكم المشهور
المشهور الاصطلاحي وغير الاصطلاحي لا يوصف بكونه صحيحا أو غير صحيح، بل منه الصحيح ومنه الحسن والضعيف بل والموضوع، لكن إن صح المشهور الاصطلاحي فتكون له ميزه ترجحه على عزيز والغريب.
وقد تكون المشهور المشهور صحيحا كحديث "إنما الأعمال بالنيات" وحسنا وقد يشهر بين الناس أحاديث لا أصل له لها أو هي موصوعه بالكلية وهذا كثير جدا، ومن نظر في كتاب الموضوعات لأبي الفرج الجوزي عرف ذلك، وقد روى عن الإمام أحمد أنه قال: أربعة أحاديث تدور بين الناس في الأسواق لا أصل لها من بشر من دحروج أدار بشرته بالجنة ومن أدا و ميا فأنه خصه يوم القيامة ووتحركم يوم صومكم وللمسائل حق وأن جاء على فرس.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنما الأعمال بالنيات




أقسام الحديث المشهور
الأول المشهور المطلق وهو ما كان مشهورا بين المحديثن وعصرهم كقوله صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات".
الثاني المشهور المقيد وهو ما كان مشهورا بين المحدثين فقط كحديث أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو على رحل ودكوان.

الحديث المشهور
















فأما الحديث المشهور غير الاصطلاحي فبقصد به ما اشتهر على الالسنة من غير شروط تعتبر فيشمل:
1. ماله إسناد واحد
2. وماله أكثر من إسناد
3. ومالا يوجد له إسناد أصلا
له أنواع كثيرة أشهرها:
1. مشهور بين أهل الحديث خاصة وصاله حديث أنس "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت شهرا بعد الركوع"













الباب الثاني

حديث العزيز
تعريفه : لغة : صفة مشبهة من "عز يعز" بالكسر، أى قل وندر أو من "عز يعز"، بالفتح، اى قوي، واشتد، وسمس بذلك أما فقلة وجوده وقدرته، وإما لقوته بمجيء من طرق أخر.
اصطلاحا: أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند أو قيل ما رواه اثنان فقط ولو في مرتبه واحده مثاله ما رواه . الشيخان عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه قال: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين"
رواه عن أنس قتادة وعبد العزيز صهيب ورواه عن قتادة سعبة وسعيد ورواه عن عبد العزيز إسماعيل بن علية وعبد الوارث ورواه عن كل جماعة.

شرح التعريف
يعسى أن لا يوجد في طبقة من طبقات السند أقل من اثنين أما إن وجد في بعض طبقات السند ثلاثة فأكثر لفلا يصر، بشرط أن تبقى ولو طبقة واحدة فيها إثنان، لأن العبرة لاقل طبقة من طبقات السند.
هذا التعريف هو الراجح كما حرره الحافظ ابن حجر.
وقال بعض العلماء: إن العزيز هو راو به اثنين أو ثلاثة فلم يفصلوه عن المشهور في بعض صورة



أشهر المصنفات
لم يصنف العلماء مصنفات خاصة للحديث العزيز، والطاهر أن ذلك لقتله ولعدم حصول قائدة مهمة من تلك المصنفات.

معرفة الغريب والعزيز
أما لغرابة فقد تكون في المتن، بأن ينفرد بروايته راو واحد وفي بعضه كما إذا زاد فيه واحد زيادة لم يقلها غيره وقد تقدم الكلام في زيادة الثقة وقد تكون الغرابة في الأستاذ، كما إذا كان أصل الحديث محفوظ من وجه أخر أو وجوه ولكنه بهذا الأستاذ غريب.
فإن اشترك اثنان أو ثلاثة في روايته عن السبع سمى عزيزا فإن رواه عنه جماعة سمي مشهور كما تقدم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه ووالده.

أنس بن مالك












وقد يكون الحديث أيضا عزيزا مشهورا: قال الحافظ العلائي فيما رأيته وحظه حديث: نخن الأخروف السابقون يوم القيامة الحديث عزيز عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه عنه خذيفة بن اليمان وأبوه هريرة. وهو مشهور عند أبي هريرة رواه عنه سبعة: أبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو حازم. وطاوس والأعزج وهمام وأبو صالح وعبد الرحن مولى أم برئ.

باب الثالث

- حديث الغريب
تعريفه لغة: هو صفة مشبهة بمعنى المنفرد، أو البعيد عن أقاربه.
اصطلاحا: هو ما ينفرد مروابته راو واحد.

- شرح التعريف
اى هو الحديث الذي نستقل بروايته شخص واحد، أما في كل طبقة من طبقات السند ولو في طبقة واحدة ولا تضر الزيادة عن واحد في باقي طبقات السند الأن العبرة للأقل.

- تسمية ثانية له
يطلق كثير من العلماء على القرين اسما أخر هو "الفرد" على أنهما مرادفان، ونمير بعض العلماء بينهما، وجعل منهما نوى مستقلا، لكن الحافظ ابن حجر يعتبر هما مرادفين لغة واصطلاحا، إلا أنه قال: إن أهل الاصطلاح غايروا بينهما من حيث كثره الاستعمال وقلته و "الفرد" أكثر ما يطلقونه على "الفرد المطلق" "و الغريب" أكثرما يطلقونه على "الفرد النسبي".

- أقسامه
يقسم الغريب بالنسبة لموضع التفرد فيه إلى قسمين هما "غريب مطلق وغير مطلق نسبي".
أ‌. الغريب المطلق: أو الفرد المطلق.
تعريفه: هو ما كانت الغرابة في اصل سنده اى ما ينفرد بروايته شخص واحد في أصل يسند اى أصل السند يعني طرفه الذي فيه الصحابي، والصحابي حلقة من حلقات السند هى إذا تفرد الصحابي مروية الحديث، فإن الحديث يسمى غريبا عربة مطلقة. وأما ما فهمه الملا على القاري من كلام الحافظ ابن حجر عندما شرح أصل السند بأنه "الموضع الذي يروي الاسناد عليه ويرجع ولو تعددت الطرق إليه، وهو طرفه الذي فيه الصحابي من أن تفرد الصحابي لا بعد غرابة وتعليله ذلك بأنه ليس في الصحابة ما يوجب قدحا أو أن الصحابة، كلهم عدول فما أظن أن ابن حجر ذلك والله أعلم، بدليل أنه عرف الغريب بقوله: هو ما ينفرد بروايته شخص واحد في أي موضع وقع التفرد به من السند أى ولو وقع التفرد في موضع الصحابي لأن الصحابي حلقه من حلقات السند، والعلم عند الله.

مثاله:
حدثت "إنما الأعمال بالنيات" تفرد به عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو وقد يستمر التفرد إلى أخر السند وقد يرويه عن ذلك المنفرد عدد من الرواة.
ب‌. الغريب النسبي: أو الفرد النسبي
تعريفه: هو ما كانت الغرابة في أثناء سنده اي أن مرويه أكثر من راو في أصل سنده ثم ينفرد بروايته راو واحد عن أولئك الرواة.
مثاله: حديث مالك عن الزهري عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المعجز. تفرد به مالك عن الزهري.
سبب التسمية: سمي هذا القسم بــ "الغريب النسبي" لأن التفرد وقع فيه بالنسبة إلى شخص معين.




من أنواع الغريب النسبي
هناك أنواع من الغرابة أو التفرد يمكن اعتبارها من الغريب النسبي، لأن الغرابة فيها ليست مطلقة وإنما حصلت الغرابة فيها بالنسبة إلى شيء معين وهذه الأنواع هي:
أ‌. تفرد يقة برواية الحديث: كقولهم: لم يروه تفة الاخلاق
ب‌. تفرد راو معين عن راو معين: كقولهم: تفرد له فلان عن فلان وإن كان مرويا من وجوه أخرى عن غيره.
ج‌. تفرد أهل بلد أو جهة كقولهم: تفرد به أهل مكة أو أهل الشام
د‌. تفرد أهل بلد عن أهل بلد أو جهة أخرى كقولهم "تفرد به اهل البصرة عن أهل المدينة أو تفرد به اهل الشام عن أهل الحجاز.

- تقسيم اخر له
قسم العلماء الغريب من حيث غرابة السند أو المتن إلى
أ‌. غريب متنا واسنادا وهو الحديث الذي تفرد مراويه متنه راو واحد
ب‌. غريب اسنادا ولا متنا: كحديث روي متنه فما منه من الصحابة انفرد واحد مروايته عن صحابي أخر ومنه يقول الترمذي. غريب من هذا الوجه.

- معرفة غريب ألفاظ الحديث
وهو من المهمات المتعلقة نفهم الحديث والعلم والعمل به، لا بمعرفته ضاعة الأستاذ وما يتعلق به، قال الحاكم: أول من ضعف في ذلك: النضر بن شميل وقال غيره: أبو عبيدة معمر بن المشني
واحسن شيء وضع في ذلك: كتان ابن عبيد القاسم بن سلام وقد استدرك عليه ابن قتيبة اشياء ونعقبها الخطاب.
ما ورد زيارات وقد صنف ابن الاشعري المتقدم وسلم الرازي وغير واحد.
وأجل كتاب يؤخذ فيه فيجامع ذلك: كتاب (الصحيح) للجوهري وكتاب النهاية) لابي الأثير رحمهما تعالى.
قال ابن حنبل: لا تكتبوا هذه الأحاديث الغرائب فإنها منا كبير وعامتها عن الضعفاء، وقال مالك: شر العلم الغريب وخير العلم الظاهر الذي قد رواه الناس، وقال عبد الرزاق: كنا نرى ان غريب الحديث خير ماذا هو شر، وقال إني المبارك: العلم الذي يجئك من ههنا وههنا: يعني المشهور، راها البيهقي في المدخل، وروي عن الزهري قال: حدثت علي عن الحسن بحديث فلما فرغت قال: أحسنت: بارك الله فيك، هكذا حدثنا قلت ما اراني إلا حدثتك، بحديث أنت أعلم به مني، قال: لا تقل ذلك فليس من العلم ما لا يعرف إنما العلم ما عرف وتواطأت من امثلة الحديث الغريب كما قال أبي سيد الناس: حدث رواه عند المجيد بن عند العزيز بن ابي رواه. عن مالك عن زيد بن اسم عن عطاء بن يسار عن ابي سعيد الخدري. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
الاعمال بالنيات، قال الخليلي في الإرشاد: اخطأ فيه عبد المجيد وهو غير محفوظ عن زيد بن أسلم يوجه. قال فهذا مما أخطأ فيه الثقة قال أبي سيد الناس، هذا استاذ غريب فله والمتن صنيع.
وقد اكثر العلماء التصنيف في الغريب قيل اول من صنفه النصر بن شميل ماله الحاكم: وقيل: أبو عبيدة معمر بن المثنى ثم النضر، ثم الاصمعغي وكتبهما صغيرة قليلة والف بعدهما أبو عبيد القاسم بن سلام كتابه المشهور فاستقضى وأجاد وذلك بعد المائتين ثم تتبع اب محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (مافاة ابا عبيدة في كتابه المشهور ثم تتبع أبو سليمان الخطابين ما فاتهما) في كتابه المشهور وفيه على أغاليط لهما، فهذه امهاته اى اصوله يم ألف بعدها كتب كثيرة فيها زوائد وفوائد كثيرة، ولا يقلد منها إلا ما كان مصنفوها أئمة اجلة كمجمع الغرائب لعبد الغافر الفارسي.
وغريب الحديث لقاسم الشر قسطي، والفائق للزمحشري والعربيين وهي احسن كتب الغريب وأجمعها وأشهرها الأن، واكثرها تراولا وقد فاته لكثير فدخل عليه الصفي الارموي يزيل لم نقف عليه. وقد شرعت في تلخيصها تلحيقص.
ولا يوجد حديث غريب مشا فقط (لا اسنادا إلا إذا اشتهر الفرد فرواه عن المنفرد كثيرون صار غريبا مشهور، غريبا لا إسناد بالنسبة إلى أحد طرفيه المشتهر وهو الاخير كحديث: إنما الأعمال بالنيات كما بعدم وخفيفه، وكسائر الغرائب المشتملة عليها المصانيف المشهورة وقال العراقي: وقد اطلق ابن سيد الناس ثيوت هذا القسم من غير تخصيص له بما ذكر ولم يمثله قد يحتمل ان يريد ما كان إسناده مشهور مادة لعدة من الاحاديث). بإن يكونوا مشهورين مروايه بعضهم عن بعض، ويكون المتن غريبا لانفرادهم به، قال: وقد وقع في كلامه ما يقتضي تمثيله.
وذلك أنه لما حكى قول ابن طاهر والخامس من الغرائب أسانيد ومتون تفرد بها أهل البلد لا توجد إلا سن روايتهم، وستفتن تنفرد بالعمل بها أهل مضر لا عمل بها في غير مضرهم. قال وهذا النوع يشمل الغريب كله سندا ومتنا أو إحداهما دون الأخر، قال: وقد ذكر ابي حاتم يستند له أن رجلا سأل مالكا عن تخليل اصابيع الرجلين في الوضوء فقال له: إن شئت خلل وإن شئت لا تخلل وكان عند الله في وهب حاصرا.




وهذا الرسم حديث الغريب

قال النبي صلى الله عليه وسلم
الإيمان بضع وسبعون شعبة والحياء شعيبة م الإيمان

ابو هريرة

أصل = أبو صالح – السند

أبو عامر

عبد بن حميد عبيد الله بن سعيد عبد الله بن محمد










المراجع

Bukhori Muslim
أحمد محمد شاكر، الباعث الحبث (بيروت-لبنان: دار الكتب)
حافظ حسن المسعودي، منحة المغيث في علم مصطلح الحديث (سوراربايا) الهداية.
الدكتور محمود الطحان، تيسير مصطلح الحديث، (سغافورة-الحرمين، إندونيسيا).
Drs. Fatchur Rahman, Ikhtisar Mustholahul Hadits, (Bandung: Al-Maarif; 1974).
الدكتور الشيخ محمد بن محمد ابو شهيرة، الوسيط في علوم مصطلح الحديث، (القاهرة، دار الفكر العربي).
الإمام جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن السيوطي، تدريب الراوي، دار الكتب)
Lanjuuut..

dasar mahar dalam al qur'an

PEMINANGAN DAN MAHAR


Pendahuluan
Segala puji bagi Allah yang telah menyinari jalan orang-orang yang beriman menunjukkan hati orang-orang yang beriman kepada kebenaran dan kebaikan, serta menjadikan pernikahan sebagai upaya memelihara kesucian jiwa dan menjaga kehormatan serta mempertahankan setengah dari agama.karena dengan menikah maka akan terjagalah pandangan dan terjaga pula kemaluan kita. Oleh karena itu menikah sangat dianjurkan bagi seorang yang sudah dewasa.
Lanjuuut..

Al qur'an sebagai petunjuk

BAB I
PENDAHULUAN

A. Latar Belakang Masalah
Islam meninggalkan dua pusaka yang sangat berharga, yang sampai sekarang dan seterusnya menjadi pegangan penting bagi umat Islam yaitu kitab suci Al-Qur’an dan As-Sunnah. Tanpaknya tuntunan Al-Qur’an masih sukar dijangkau oleh manusia masa kini. Selama ini Al-Qur’an terkesan lebih disakralkan dan dikultuskan sebagai bunyi-bunyian belaka daripada pelaksanaannya. Al-Qur’an mempunyai fungsi utama yaitu sebagai petunjuk untuk seluruh umat manusia, petunjuk yang dimaksud adalah petunjuk agama atau syari’at. “Jalan Menuju Sumber Air”.
Al-Qur’an memberikan petunjuk dalam persoalan-persoalan akidah, syariah dan akhlak, dengan jalan meletakkan dasar-dasar prinsipilnya. Ajaran-ajaran Al-Qur’an dan hukum-hukum yang tercakup didalamnya merupakan satu kesatuan yang ditaati. Al-Qur’an tidak dapat dipersamakan dengan kitab-kitab yang dikenal manusia. Al-Qur’an dalam menanamkan idenya, tidak hanya sampai pada batas suatu masyarakat dan masa tertentu tetapi masih mengharapkan agar idenya berkembang pada semua tempat sepanjang masa. Al-Qur’an menjadi sumber ideal sekaligus menggambarkan kenyataan-kenyataan faktual kehidupan, untuk kemudian dihadapkan dengan realitas sejarah, cita-cita sejarah dan kepastian-kepastiannya.
B. Rumusan Masalah
1. Fungsi Al-Qur’an sebagai mukjizat.
2. Paradigma Al-Qur’an.
3. Hukum-hukumsyariat dalam Al-Qur’an.
4. Keistimewaan syariat Al-Qur’an.
5. Al-Qur’an sebagai inspirasi.
6. Pandangan Al-Qur’an mengenai pembangunan.

BAB II
PEMBAHASAN

1. Al-Qur’an Sebagai Mukjizat
Al-Qur’anul Karim adalah kitab Allah yang diturunkan kepada Nabi Muhammad SAW. Mengandung hal-hal yang berhubungan dengan keimanan, ilmu pengetahuan, kisah-kisah, filsafat, peraturan-peraturan yang mengatur tingkah laku manusia. Al-Qur’an menerangkan hal-hal tersebut secara terperinci, seperti yang berhubungan dengan hukum perkawinan, hukum waris, dan lain-lain. Contoh lain yaitu dalam masalah kenegaraan. Al-Qur’an mengemukakan prinsip musyawarah. Di samping itu agama Islam membuka pintu ijtihad bagi kaum muslimin dalam hal yang diterangkan oleh Al-Qur’an dan Hadits secara qoth’i (tegas). Di dalam Al-Qur’an terdapat berita dan janji-janji mengenai masa yang akan datang dan terdapat pula fakta-fakta ilmiah yang tidak mungkin diketahui manusia di tanah arab waktu itu. Tapi fakta tersebut dijelaskan dengan tepat dan sekarang diakui kebenarannya. Jadi Al-Qur’an adalah benar bersumber dari Allah Swt.

2. Paradigma Al-Qur’an
Tantangan utama paradigma Al-Qur’an adalah, bagaimana kita memahami Islam secara asional dan empiris dalam konteks keilmuan, politik, ekonomi dan sosial budaya. Kandungan Al-Qur’an bukan teoritis dan statis, melainkan dinamis dan aplikatif. Hal ini tidak berarti bahwa semua umat Islam harus menjadi pragmatis. Sebagai umat Islam harus tetap sebagai tafaqquh fid-diin (teorisi hukum-hukum diin)

3. Hukum-Hukum Syariat dalam Al-Qur’an
Al-Qur’an adalah sumber pertama yang orisinil bagi syariat Islam, Al-Qur’an tidak diturunkan secara spontan agar manusia mudah menghafalnya, menerapkan hukum-hukumnya dan sebagai pendukung Nabi Muhammad SAW. hukum-hukum Al-Qur’an juga beragam, tidak terbatas oleh undang-undang yang harus diterapkan dalam hubungan sosial, tetapi hukum-hukum khusus tentang akidah Islam. Tiga macam hukum Al-Qur’an : Hukum-hukum akidah, Hukum-hukum etika, Hukum-hukum amaliyah (hukum ibadah dan muamalah), hukum muamalah mencakup Hukum-hukum pernikahan dan talak, Hukum-hukum civil (pertukaran jual beli, penggadaian dan lain-lain), Hukum-hukum pidana, hukum pengaduan perdata, hukum konstitusi, hukum internasional, hukum perekonomian dan keuangan.
Penjelasan Al-Qur’an terhadap Hukum-hukum ada yang rinci ada yang umum dan mendasar. Al-Qur’an merupakan seruan yang lengkap untuk semua bangsa di dunia tanpa fanatik terhadap bangsa dan golongan tertentu.
Dari hukum-hukum syariat yang terpenting adalah jaminan dan tanggung jawab sosial. Al-Qur’an jika dibandingkan dengan dengan hukum politik kuno ataupun modern atau dengan syariat Musa dan Isa, maka kita telah menemukan manfaat yang banyak terhadap penerapan syariat Al-Qur’an, yang mewajibkan hanba-Nya mengikuti hukum-hukumnya atau berpegang pada prinsip-prinsip-Nya. Terdapat prinsip pokok yang dapat memuat hukum-hukum lainnya.

4. Keistimewaan Syariat Al-Qur’an
Terdapatnya jaminan syariat Al-Qur’an yang langgeng dan kekal, penuh kebaikan terhormat, konsisten dan mulia. Al-Qur’an memberi derajat yang tinggi dan kekuasaan dunia, mempunyai pangkat di bumi. Keistimewaan yang penting : Al-Qur’an bersumber dari Tuhan, syariat Islam menjadi paradigma kemanusiaan, keseimbangan antara kemaslahatan khusus dan umum, syariat Al-Qur’an lengkap, teratur, universal, kekal, dan juga terdapat dampak positif dan prevensi negatif, dimensi ganda (syariat duniawi dan ukhrawi) dalam sanksi Al-Qur’an.

5. Al-Qur’an sebagai Inspirasi
Susunan ayat-ayat Al-Qur’an rapi dan terinci serta makna dan kandungannya merangsang telaah yang mendalam. Hal ini meyakinkan kita, bahwa Al-Qur’an wahyu yang diturunkan Allah Swt dengan hak sebagai sumber hukum. Al-Qur’an meletakkan akal dalam posisi yang terhormat, dengan demikian Islam bisa menempatkan analogi sesuai dengan porsinya sebagai salah satu tiang legislasi hukum Islam yang kemudian menimbulkan analogi dan pada gilirannya menimbulkan kreasi dan inspirasi. Al-Qur’an menjadi inspirasi munculnya undang-undang yang ada di seluruh dunia dan mempengaruhi mazhab individualisme. Ayat-ayat hukum selalu didekati secara otomatis dan harfiahdengan ditopang oleh hadits dan ijma’ yang dipandang dengan masdar al-Tasyri’ kedua dan ketiga setelah Al-Qur’an.

6. Pandangan Al-Qur’an Mengenai Pembangunan
Petunjuk Al-Qur’an untuk mencapai tuntunan Tuhan untuk pembinaan dan pembangunan manusia dan dunianya sudah cukup jelas (QS. 34:24-26). Kita bersyukur bahwa dalam negara Pancasila ini, telah ditemukan bentuk kata sepakat, yaitu warga negara Indonesia telah menerima Pancasila sebagai pedoman, panutan, dan pegangan hidup bagi sikap dan tingkah laku kehidupan bernegara.
Pandangan Islam tentang pembangunan :
- Azas manfaat Al-Qur’an (QS. 4: 29).
- Azas usaha bersama dan kekeluargaan (QS. 5:2)
- Azas demokrasi (QS. 42:38)
- Azas Adil dan merata (QS. 16:90) (QS. 59:7)
- Azas peri kehidupan dalam keseimbangan (QS. 28:77)
- Azas keberadaan hukum (QS. 4:65)
- Azas kepercayaan pada diri sendiri (QS. 3:159) (QS. 4:84) (QS.49:13)

BAB III
PENUTUP

A. Kesimpulan
1. Al-Qur’an kitab Allah yang diturunkan kepada Nabi Muhammad Saw.
2. Sebagai umat Islam harus tetap sebagai tafaqquh fid-diin (teorisi hukum-hukum diin)
3. Al-Qur’an adalah sumber pertama yang orisinil bagi syariat Islam.
4. Keistimewaan syariat Al-Qur’an memberi derajat yang tinggi dan kekuasaan dunia dan Al-Qur’an mempunyai pangkat di bumi.
5. Al-Qur’an diturunkan Allah dengan hak sebagai sumber hukum.
6. Di dalam Al-Qur’an terdapat petunjuk tentang tuntunan Tuhan dalam pembinaan dan pembangunan manusia dan dunianya.

B. Saran
1. Hendaknya umat Islam dalam menentukan langkahnya menuju kebaikan berpedoman pada ajaran Al-Qur’an dan tidak melenceng dari ajaran-ajarannya.
2. Umat Islam harus bisa menyelesaikan pandangan dengan pandangan yang terdapat dalam Al-Qur’an.

DAFTAR PUSTAKA

Shihab, Quraish, Membumikan Al-Qur’an, Bandung : Mizan, 1992.
Sukanto, M.M, Al-Qur’an Sumber Inspirasi, Surabaya : Risalah Gusti, 1992.
Zuhaili, Wahbah, Dr, Al-Qur’an paradigma Hukum dan Peradaban : Risalah Gusti, 1996.
Razak, Narruddin, Drs, Dienul Islam, Bandung : Al-Ma’arif, 1993.
Departemen Agama Republik Indonesia, Surabaya : GV Jaya Sakti.
Lanjuuut..

Kisah Al qur'an

BAB I
PENDAHULUAN


Didalam Al-Qur'an terdapat banyak sekali kisah-kisah yang berisikan tauladan, dan banyak diantara umat Islam sendiri yang tidak mengetahuinya. Ini dikarenakan umat Islam hanya membaca Al-Qur'an yang notabenenya berbahasa Arab. Mereka tidak membaca Al-Qur'an terjemah. Oleh karena itu penulis akan menjelaskan sedikit tentang beberapa kisah yang terdapat di dalam Al-Qur'an pada pembahasan selanjutnya.
Kisah-kisah dalam Al Qur’an adalah sebenar-benarnya kisah. Berdasarkan firman Allah Ta’ala yang artinya: “Dan siapakah yang lebih benar perkataan(nya) daripada Allah?” (Q.S. An Nisaa’: 87). Karena kisah-kisah tersebut pasti sesuai dengan kenyataan yang terjadi.

Download Makalah Pendidikan : "Kisah Al qur'an" Lengkap
Lanjuuut..

Arti Asmaul Husna

ASMAUL HUSNA

1) Al-‘Aziz (no 8) Artinya Yang Maha Berkuasa.
Dialah yang Maha perkasa yang tak ada satu pun kekuatan dapat mengalakan-nya.
Tak ada kekuatan di alam semesta ini yang mampu menghalangi kehendak-Nya. Kata Al- Aziz sering muncul didalam kitab suci Al-quran pada ayat – ayat yang berhubungan dengan hukuman. Walupun kekuatan Allah mengalakan segalahnya seperti hal nya pemenang sejati, namun dia menanggukan hukuman. Dia tidak tergesa- gesa menghukum orang yang selalu berbuat maksiat dan dosa.
Lanjuuut..
 
Support : Creating Website | Fais | Tbi.Jmb
Copyright © 2011. Moh. Faishol Amir Tbi - All Rights Reserved
by Creating Website Published by Faishol AM
Proudly powered by Blogger